أشياء عليك القيام بها قبل أن ينضم أبنائك لمواقع التواصل الإجتماعي

أصبحت الأنترت و مواقع التواصل الإجتماعي جزءا من الحياة اليومية للأطفال , ونظرا للمخاطر الكثيرة التي يمكن للطفل الوقوع بها أثناء تصفحه موقعا أو صفحة ما , فإن الأباء ينتابهم القلق و يرغبون لو أن بإمكانهم إبعاد أطفالهم عن عالم الأنترنت, ولكن مع الأسف لا يمكن ذلك , لذلك لابد القيام بمجموعة من الأمور لحمايتهم من الأخطار التي من الممكن أن يواجهوها .


 إليك 6 أمور لابد من أن تعلمها لطفلك قبل الدخول لعالم الأنترنت

  • علمهم أن لا يتحدثوا مع الغرباء :
تربية الأبناء

كثيرا ما نتعلم في صغرنا خطورة الكلام مع الغرباء , لذلك عليك أن تركز على هذه النقطة , و في المقابل شجعهم على التواصل مع الناس الذين يعرفونهم في العالم الواقعي و هكذا سيستمتعون بحياتهم الحقيقية أكثر و سيتواصلون بشكل جيد مع المجتمع .

  • علمهم الصدق :
الصدق

علم أبنائك الصدق  في كل أمور حياتهم و خاصة في ما يخص عمرهم لأن بعض المواقع تحمي الأطفال من مخاطر كثيرة . كما يجب تعليمهم ان يخبروك بأي شيء مريب يلاحظونه أثناء تصفح الأنترنت .
  • حماية الخصوصية :
حماية الخصوصية

علمهم أن كلمة السر أمر شخصي يجب أن لا يعرفها غيرهم و أنت فقط ليسهل عليك حمايته , كما يجب أن تعلمهم عدم مشاركة معلوماتهم الخاصة كالبريد الالكتروني أو رقم الهاتف ...

  • قواعد :

حماية الأطفال من الأنترنت

وضع قواعد لإستعمال الأنترنت كتحديد الوقت في ساعة واحدة أو نصف ساعة كل يوم , تحديد يوم في الأسبوع , وتحديد المواقع التي يسمح لزيارتهم . كما يستحسن ربط الأنترنت بحاسوب واحد حتى تتمكن من مراقبة ما يبحثون عنه بسهولة من أجل حمايتهم و التدخل في الوقت المناسب .

  • الحوار :
حوار

تحدث مع طفلك على العالم الإفتراضي كما تتحدث له عن الواقع وقدم له النصائح و الإرشادات دائما ولا تتركه عرضة للخبايا السلبية بالأنترنت و كن مراقبا لكل خطواته من بعيد ومن قريب .

  • برامج الحماية :
حماية الأطفال

يمكنك الإستعانه ببرامج الحماية التي تمنع ظهور أي مواقع تصنفها أنت على أنها ضارة , وذلك لسلامة عقول أبنائكم من سموم المواقع السلبية .

الأطفال

و أخيرا إن الأنترنت بحر كبير تأتي أمواجه بما نشتهي وما لا نشتهي لذلك لابد من التربية الجيدة للأبناء وزرع البذور الحسنة في نفوسهم , و ربطهم بالله لأن ذلك سيجعلهم أكثر حذرا و ثقة في أنفسهم . فالأخلاق هي الرقيب الأول للشخص .


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة